• من الاحد إلى الخميس : 8:00 صباحًا - 4:00 مساءً

الدّمج في أكاديمية المقاييس الدولية

في في أكاديمية المقايس الدولية، نحن نؤمن بالتعليم الشامل حيث يمكن لجميع المتعلمين الوصول إلى التعلم في بيئة يشعرون فيها بالأمان والاحترام والدعم. وتماشيًا مع هذا، تلبي مدارس الايزو حاجات الطلاب المختلفة لما تتمتع به المدرسة بالخبرة والقدرة على تلبية احتياجاتهم وتلبية احتياجاتهم.

 نحن نهدف إلى دعم كل عضو في مجتمع التعلم لدينا من خلال تطوير واستدامة التعليم الشامل لمساعدتهم على استكشاف إمكاناتهم الكاملة.  لذلك، يتم توفير ترتيبات الوصول إلى التدريس والتعلم والتقييم (التكويني والختامي) للطلاب لإزالة الحواجز أو تقليلها.  لا تغير هذه الترتيبات ما يُتوقع من الطالب أن يتعلمه ولا تقلل من التوقعات، ولكنها توفر بدلاً من ذلك الدعم الأمثل لمواجهة التحديات وتمكين الطالب من التغلب عليها.

إجراءات العناية بذوي الاحتياجات الخاصة (استراتيجيات التدريس المشتركة)

تبذل مدارس أكاديمية المقاييس الدولية  كل جهد ممكن لدعم الطلاب ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة، حيث إن التحديد المبكر وتوفير الخدمات المناسبة أمران مهمان لإزالة الحواجز وزيادة المشاركة في عملية التعلم لجميع الطلاب.

 إذا كان الطالب يحتاج إلى دعم وخدمات خاصة ، سواء كان طالبًا لديه احتياجات تعليمية خاصة/مشاكل سلوكية، فسيتم تطبيق الإجراءات التالية:

المتقدمين / الطلاب المتقدمين:

 المتقدمون الذين يفشلون في إكمال اختبارات تحديد المستوى بنجاح (راجع سياسة القبول)، و/أو المتقدمين الذين أبلغ آباؤهم بالحاجة إلى الدعم أثناء القبول يخضعون للإجراءات التالية:

الجلوس مع قسم الاحتياجات الخاصة مكون من ( المدير والمنسق والمشرف والمعلم )وقسم والارشاد . 

1- للمراقبة والفحص

إذا قام قسم الاحتياجات الخاصة بتحديد مشكلة مقدم الطلب.

 2- يتم إصدار توصية بالدعم

يمكن لمقدم الطلب متابعة عملية القبول.

 3- إذا كانت المدرسة لديها الموارد والقدرات اللازمة لتلبية الاحتياجات الخاصة لمقدم الطلب، فإنه

4- سيطلب قسم الاحتياجات التعليمية الخاصة المشورة والدعم من الوكالات التعليمية الخارجية في تحديد وتقييم وتوفير الاحتياجات التعليمية الخاصة للمتقدمين الذين تتطلب حالاتهم مزيدًا من الفحص

5- بناءً على نتائج التقرير، سيقرر قسم الاحتياجات التعليمية الخاصة إذا كانت المدرسة قادرة على تلبية الاحتياجات الخاصة لمقدم الطلب أم لا. يعتمد قرار قبول مقدم الطلب على مصلحة مقدم الطلب أو المدرسة.

طلاب الاحتياجات الخاصة:

سيتبع فريق الاحتياجات التعليمية الخاصة في مدارس الايزو النهج المتدرج، وهو دعم فريق الاحتياجات التعليمية الخاصة الذي يأخذ شكل دورة من أربعة أجزاء (التقييم، التخطيط، التنفيذ، المراجعة) الموضحة أدناه:

 التقييم:

-يتعرف المعلمون (الفصل الدراسي/المادة الواحدة) من خلال ملاحظة الطالب أثناء وقت الاتصال بين المعلم والطالب على الاهتمام باحتياجات المتعلم الأكاديمية والسلوكية والعاطفية والاجتماعية (الملاحظة لمدة 4 أسابيع على الأقل).

-يتم نقل الاهتمام إلى فريق الاحتياجات التعليمية الخاصة الذي يقوم بدوره بمراقبة المتعلمين بشكل غير رسمي داخل الفصل الدراسي وتسجيل النتائج التي توصلوا إليها (يتم إجراء الملاحظات على فترات مختلفة وعلى مدى جلسات مختلفة).

التخطيط:

-يقوم المعلمون وفريق الاحتياجات الخاصة بمشاركة النتائج التي توصلوا إليها للتوصية بالاستراتيجيات والتخطيط لها.

 . -تهدف الاستراتيجيات إلى توفير الدعم الأمثل للطالب الذي يتيح له الفرصة للعمل والتعلم بالتساوي مع أقرانه من الطلاب

التنفيذ:

-يتم تنفيذ الاستراتيجيات لمدة 4 أسابيع على الأقل.

  -استمرار ملاحظة الطلاب

: المراجعة

1- يتم إجراء جلسة متابعة بواسطة فريق الاحتياجات التعليمية الخاصة ومعلمي الصف/المادة ومنسق البرنامج لتحديد ما إذا كانت الاستراتيجيات الموصى بها والتي تم تنفيذها ناجحة أم لا.

 2- إذا أثبتت الاستراتيجيات نجاحها، يتم توثيق الاستراتيجيات ويتم تصميم خطة تعليمية فردية (خطة تعلم فردية) تتضمن ترتيبات الوصول من قبل فريق الاحتياجات الخاصة.

 باخر التحديثات.

 3 -يتم اعلام منسق البرنامج

4- تتم مراقبة تقدم الطالب بشكل مستمر ويتم تحديث (خطة تعلم فردية) وفقًا لذلك.

 5- إذا ثبت أن الاستراتيجيات الموصى بها من قبل قسم الاحتياجات التعليمية الخاصة غير ناجحة، فسوف يسعى فريق الاحتياجات التعليمية الخاصة للحصول على المشورة والدعم من الوكالات التعليمية الخارجية في تحديد وتقييم وتوفير ترتيبات الوصول إلى الاحتياجات التعليمية الخاصة.

 . 6- بناءً على تقرير الوكالة،  يتم تصميم خطة تعليمية فردية تتضمن إمكانية الوصول

. 7- يتم تصميم الترتيبات من قبل فريق الاحتياجات التعليمية الخاصة بالتحديثات 

 8- يتم اعلام منسق البرنامج

 . 9- يقدم فريق الاحتياجات التعليمية الخاصة بالتعاون مع المعلمين تقريرًا عن تقدم الطالب بشكل منتظم إلى منسق البرنامج

10- يتم قياس التقدم وفقًا لخطة التدخل في السلوك/برنامج التعليم الفردي(خطة التعلم الفردية) المصممة.

11- يتم إعداد خطة التعلم الفردية/السلوك المعدلة وفقًا لتقدم الطالب.

 ملحوظة

 . -يحصل قسم الاحتياجات التعليمية الخاصة على موافقة أولياء الأمور قبل ملاحظة الطلاب الذين يحتاجون إلى الدعم

 . -يتم تحديث أولياء الأمور بشكل مستمر حول تقدم الطالب

.  -تقديم تقارير قسم الاحتياجات التعليمية الخاصة عن الحالات والتحديثات لمنسق البرنامج

 

موارد وخدمات أكاديمية المقاييس الدولية في دعم طلاب الاحتياجات الخاصة:

 

 (ESL) اللغة الإنجليزية كلغة ثانية -

 اللغة العربية كلغة ام واولى -

 (LS) دعم التعلم-

تعليمات متباينة

  الخدمات الخارجية: يقوم المعلمون المساعدون والمدرسة أيضًا بإحالة الطلاب إلى مراكز متخصصة للتشخيص والفحص-

 

 : أمثلة على ترتيبات الوصول المقدمة للطلاب

 

  

1- ترتيبات الجلوس الخاصة

2- مساعد رعاية، أو ممرضة إذا لزم الأمر

3- أدوات المساعدة (مثل شاشات  - سبيكر- مختبرات العلوم –مختبر حاسوب – شاشات – سماعات مكبر صوت )

4- المخازن المؤقتة مثل سماعات الرأس وسدادات الأذن ومحطات العمل الفردية ذات الشاشات الصوتية

  5- جهاز اتصال لنقل التعليمات

6- شخص مخصص لتسمية الألوان في الامتحان (للطلبة المصابين بعمى الألوان)

7- فترات راحة تحت الإشراف

8- التوجيه بسبب مشاكل الانتباه أو الحالات النفسية أو العصبية

9 - التغييرات في الطباعة على أوراق الامتحانات

  10- الطباعة على الورق الملون

  11- وقت اضافي

12- منظمو الجرافيك

13- الكاتب

 14- النسخ

15- القارئ

  16- تمديد المواعيد النهائية

 17- فرص اضافية لإعادة الامتحانات

 

: تعتمد معايير منح ترتيب الوصول للطلاب على

 

  متطلبات الطلاب الحالية*

 

  الموارد والإمكانيات المتوفرة بالمدرسة لتسهيل تنفيذ الوصول*

 

  معايير أهلية البكالوريا الدولية وتتوافق مع ممارسات البكالوريا الدولية*

 

  حالات الجدارة الفردية لترتيبات الوصول الشامل*

 

  موافقة وموافقة الوالدين*

 

  * إذا كانت الترتيبات (11 - 19) مطلوبة أثناء الامتحانات الرسمية للبكالوريا الدولية، فيجب الحصول على موافقة البكالوريا الدولية (راجع وثيقة البكالوريا الدولية: سياسة الوصول والشمول: القسمان 2 و4

 

 

دعم اللغة

 

 يتم اتباع الإجراءات التالية لتشخيص ودعم الاحتياجات اللغوية للطلاب (في جميع أنحاء

 عملية التعليم):

 

1-يتم تحديد الاحتياجات اللغوية من خلال التقييمات التشخيصية للقراءة والكتابة باللغتين الإنجليزية والعربية والتي يتم إجراؤها في بداية كل عام دراسي.  يتم إجراء التقييمات لجميع الطلاب لتحديد أي مشاكل يواجهها الطلاب في اللغة.

 

 (ESL/ASL) بجمع وتحليل البيانات من التقييم التشخيصي مقابل المعايير الموضحة في اختبارات الكفاءة الدولية

 2-يقوم مدرسو دعم اللغة  للغة الإنجليزية، والمعايير المحددة مسبقًا بناءً على التوقعات العامة والمهارات والكفاءات الأساسية التي يسترشد بها  المنهج العربي الوطني للمرحلة الدراسية.

 

3-يتعاون معلمو اللغة الإنجليزية كلغة ثانية/لغة الإشارة الأمريكية مع معلمي الصف ومنسقي اللغة للتخطيط للحالات الفردية والخطط العلاجية.

 

 4-سيتم تنفيذ استراتيجيات دعم اللغة من خلال إعدادات الدفع أو السحب اعتمادًا على احتياجات الطالب اللغوية.

 

. 5- بمجرد أن يُظهر الطالب تحسنًا ملحوظًا، سيتم سحب الطالب من الدعم وسيكون مخالفًا لمعايير مستوى الصف الدراسي (السائدة)

 

. 6-تتم مراقبة التقدم اللغوي لدى الطالب والإبلاغ عنه وسيتم حفظ سجلات التقدم اللغوي في محفظة الطالب

 

الطلاب الموهوبين

 

  *يجب على المعلمين  والمتخصصين الذين يلاحظون الطلاب الموهوبين إبلاغ قسم الاحتياجات التعليمية الخاصة. 

*يقوم مدرسونا بتنفيذ استراتيجيات مختلفة للتمايز في الفصل الدراسي، وتوفير تطبيقات واقعية وأنشطة عملية مصممة خصيصًا لتلبية احتياجات الطلاب الموهوبين. 

*تشجيع الطلاب الموهوبين على المشاركة في المسابقات والمؤتمرات الدولية بدعم وإشراف معلمي المدارس.

 

دورة مراجعة لسياسة الدمج في أكاديمية المقاييس الدولية:

 

 تتم مراجعة سياسة الدمج سنويًا بناءً على التعليقات التي تم جمعها طوال دورة المراجعة.  تم تصميم سياسة الدمج في مدارس أكاديمية المقاييس الدولية ودراستها لتتوافق مع معايير وممارسات برامج البكالوريا الدولية.

 لقد تم تطوير سياسة الدمج من قبل قسم الاحتياجات التعليمية الخاصة، والأقسام الثلاثة للمدرسة التي تضم منسقي البرامج والمعلمين بهدف المناقشة المستقبلية المستمرة ومراجعة كل مكون.

 

 

 

 

المصادر:

 

International Baccalaureate. Access and inclusion policy. Cardiff, 2018.

 

International Baccalaureate. Inclusive access arrangements: Decision pathway, 2019.

 

International Baccalaureate. Learning diversity and inclusion in IB programmes Removing barriers to learning. Cardiff, 2019.

 

International Baccalaureate. The IB guide to inclusive education: a resource for whole school

 

development. Cardiff, 2015



150+

معلمين مؤهلين

1701+

اختبار الكتروني

1431+

نشاط تربوي فعال

}