• من الاحد إلى الخميس : 8:00 صباحًا - 4:00 مساءً

 الفلسفة

 

تعتبر اللغة أمر أساسي في عملية التعليم وهي الوسيلة الأساسية التي من خلالها يبني المتعلمون المعنى ويكتسبون المعارف والمهارات اللازمة التي تمكنهم من النجاح في الحياة.  نظراً للدور المهم الذي تلعبه اللغة في جميع جوانب حياة المتعلمين الذي هو أساس في بناء النهج التعليمي. فإنّنا في مدارس أكاديمية المقاييس الدولية نتبع النهج الذي يقرّ بأن جميع المعلمين هم معلمي لغة ولهم دور محوري في تطوير لغة الطلاب.

 

بينما يقوم المتعلمون بتطوير اللغة من خلال التفاعل معها، فإننا نؤمن أنه من خلال تعلم اللغة والتعلم من خلال اللغة يصبح الطلاب متواصلين واثقين متمكنين من التفكير النقدي. ويالإضافة إلى ذلك فإنّ تطوير اللغة يساعد المتعلمين على تطوير قيم واضحة ومبادئ  أخلاقية في عالم متعدد اللغات يتسم بالتحدي المتزايد. وبالتالي، نحن في مدارس أكاديمية المقاييس الدولية نحرص على تقديم برنامج لغات قوي يمكننا من التأكد أنّ تدريس اللغة يكون بإستخدام طرائق متعددة تضمن التعلم الفعال لجميع الطلاب.

 

 

ونحن أيضا نعتقد أنّه من خلال ثنائية اللغة، يتمكن الطلاب من الوصول إلى ثقافات مختلفة حول العالم. وبالتالي يتعلمون تقدير واحترام هذه الاختلافات. وهذا يأتي اعتباراً من أن تعلم أكثر من لغة يعزز التواصل بين الثقافات و يحفز العقلية الدولية وكلا المفهومين يعتبران من المحاور الرئيسية في برنامج البكالوريا الدولية.

 

في مدارس أكاديمية المقاييس الدولية، نقوم بالتركيز على تطوير اللغتين العربية والإنجليزية وذلك لضمان قيام طلابنا بتأسيس وتطوير قاعدة مهارات قوية باستخدام كلتا اللغتين والتي بدورها تحدد نجاحهم في البرنامج. وكذلك تعلم اللغة الانجليزية كلغة ثانوية، يتمكن الطلاب من اكتساب مهارة استكشاف الثقافات الأخرى ويصبحون أكثر وعياً لدورهم كمواطنين عالميين.

 

اللغة في برنامج السنوات الابتدائية

 

لغة التعليمات:

تعتبر اللغة العربية هي لغة التعليمات في المدرسة (اللغة الأم). وبالتالي نجاح المتعلمين في البرنامج يعتمد على مستوى كفاءتهم في هذه اللغة. بناء على ذلك، فإنه ينصب تركيزنا على تزويد المتعلمين، من الروضة وحتى الصف الخامس، بالأساسيات اللازمة لتعلم اللغة وتأسيس قاعدة مهارات قوية يمكن الاعتماد عليها في بناء التعلم المستقبلي. وهذا يستلزم تشجيع المعلمين على أن يصبحوا معلمي لغة فعّالين بحيث تتجاوز اللغة مجالات المناهج الدراسية وكل المعلمين هم معلمي لغة ضمن  مجالاتهم. يتم تدريس اللغة دائما ضمن سياق وهدف محدد مع الاخذ بعين الاعتبار مراحل التطور المحددة في نطاق تسلسل اللغة في برنامج السنوات الابتدائية لنظام البكالوريا الدولية. حيث يقوم الطلاب بإضافة وبناء معارفهم السابقة مما يساعدهم في التقدم للأمام.

مع إكمال الطلاب الصف الخامس، سيكونون قادرين على التعبير عن مشاعرهم واحتياجاتهم للاخرين بشكل واضح وباستخدام التعبيرات الصوتية المناسبة عند التحدث إلى أشخاص مختلفين في سياقات مختلفة. وأيضا عندما ينتقل المتعلمون إلى المدرسة المتوسطة، سيكونون قادرين على قراءة وفهم أنواع مختلفة من النصوص التي تحتمل زيادة في التعقيد. كما وسيتمكنون من الكتابة في مواضيع متنوعة ولأهداف مختلفة.

 

 

يتم إشراك الطلاب في عملية تعلم حقيقية ذات مغزى ، حيث يتم تعزيز اللغة العربية كلغة اللغة لبرنامج عبر عدة ممارسات وسياسات محددة، منها:

 

1- يُعطى اهتمام خاص لتطوير مهارات التواصل لدى الطلاب باستخدام اللغة ، وذلك من خلال الاهتمام بالقراءة والكتابة، فضلاً عن الاستماع والتحدث. يُنمي البرنامج هذه المهارات لدى الطلاب بطرق تفاعلية ومستمرة. يعزز التعلم من خلال اللغة  النمو المعرفي لدى الطلبة من خلال استكشاف النصوص الأكاديمية التي تساعد المتعلمين على بناء كفاءتهم اللغوية الأكاديمية.

 

2- إن تعلم اللغة يمكّن المتعلمين، باعتبارهم مستخدمين ناقدين للغة، من فهم العلاقة بين اللغة والمعنى وكيفية عمل اللغة، ويكونون قادرين على اتخاذ قرارات بشأن استخدام اللغة وفقًا للغرض والجمهور.

 

اللغة الثانوية (الإنجليزية):

 

تعد اللغة الإنجليزية هي اللغة الثانوية التي يتم تدريسها في أكاديمية المقاييس الدُّولية. يتم تدريس اللغة الإنجليزية لجميع الطلاب في الصفوف من الروضة إلى الصف الخامس كلغة ثانوية، حيث يقضون 8 ساعات من اللغة الإنجليزية كل أسبوع. إن مدارس أكاديمية المقاييس الدُّولية مرخصة من وزارة التعليم، ، حيث تلتزم بجميع تعليمات وزارة التعليم. و لتحقيق التوازن بين متطلبات البكالوريا الدولية ومتطلبات وزارة التعليم، يقوم المعلمون مع منسقي اللغة الإنجليزية بدمج المنهج الوطني للوزارة في نطاق وتسلسل اللغة الإنجليزية بالمدرسة. كما يتم تدريس التربية الإسلامية بكلتا اللغتين.

 

يتم تنظيم منهج اللغة الإنجليزية في جلسات مستقلة حيث يتم دمج معايير اللغة الثلاثة (الشفوية والمرئية والمكتوبة) في ممارسات التدريس. يتم منح الطلاب الفرصة لاستخدام وتطوير المجالات الثلاثة الرئيسية للاستماع والتحدث والعرض والقراءة والكتابة في وقت واحد في نهج قائم على الاستقصاء.

 

في أكاديمية المقاييس الدُّولية،  يلتزم معلمو اللغة الإنجليزية بتطوير وصقل مهارات الاستقبال والتعبير لدى المتعلمين، وبناء قاعدة لغوية قوية تزودهم بالمهارات الأساسية للتواصل والتعبير عن أنفسهم، ومشاركة الأفكار والعواطف في سياقات مختلفة ولأغراض مختلفة.

 

برنامج الدعم:

 

في أكاديمية المقاييس الدُّولية، تدعم عمليات التعليم والتدريس كفاءة الطلاب في كلتا اللغتين، وبالتالي تعالج مستويات اللغة المتنوعة لجميع الطلاب. يقوم معلمو الصفوف الدراسية بالتميييز في  طرق التعليم التي تشمل استخدام استراتيجيات تعليمية متنوعة، حيث يتم تقسيم الطلبة إلى مجموعات صغيرة لتلبية جميع الاحتياجات الفردية باستخدام مصادر متنوعة أكثر تعقيدًا بمستويات مختلفة من اللغة.

ومع ذلك، في بعض الحالات، واعتمادًا على احتياجات الطالب اللغوية، قد يلجأ بعض مدرسو اللغة إلى دعم الطلاب باستخدام طرق أخرى . حيث يقوم معلمو ومنسقو اللغة بشكل تعاوني بتصميم خطط علاجية للحالات الفردية، والتي تهدف إلى دعم الطلاب الذين يحتاجون دعم إضافي  لتلبية معاييرالمرحلة الدّراسية.

ومع ذلك، في بعض الحالات، وتبعاً لاحتياجات اللغة للطلاب، قد يلجأ معلمو اللغة إلى استخدام أساليب الدعم بأساليب مختلفة و قد تكون إضافية. في مثل هذه الحالات، يقوم معلمو الصفوف الدراسية ومعلمو ومنسقو اللغة بتصميم خطط تقويمية بشكل تعاوني للحالات الفردية، التي تهدف إلى دعم الطالب لتحقيق معايير مستواهم الدراسي.

 

يستمر المعلمون في تنفيذ استراتيجيات التمايز لتلبية احتياجات اللغة لجميع الطلاب لضمان المشاركة الكاملة للطلاب في البرنامج ومساعدتهم على استكشاف إمكانياتهم الكاملة.



 

المصادر:

 

 

International Baccalaureate. From Principles into Practice. Cardiff, 2015.

International Baccalaureate. Guidelines for Developing a School Language Policy. Cardiff, 2008. International Baccalaureate. Language and Learning in IB Programmes. Cardiff, 2011.

International Baccalaureate. Learning in a language other than mother tongue in IB programmes. Cardiff, 2011.

International Baccalaureate. Making the PYP happen: A curriculum framework for international primary education. Cardiff, 2007.

150+

معلمين مؤهلين

1701+

اختبار الكتروني

1431+

نشاط تربوي فعال

}