• من الاحد إلى الخميس : 8:00 صباحًا - 4:00 مساءً

فلسفة سياسة التقييم في أكاديمية المقاييس الدولية:

 

تتوافق سياسة التقييم أكاديمية المقاييس الدولية مع فلسفة البكالوريا الدولية وتنبع من إيماننا بأن التقييم جزء لا يتجزأ من التخطيط والتدريس والتعلم، ويلعب دورًا أساسيًا في تقديم تعليم فعال. ونحن ندرك أن التعليم والتعلم، وتقييم هذا التعلم يعتمدان بشكل أساسي على بعضهما البعض. ولتحقيق هذه الغاية، يعد التقييم عملية مستمرة لجمع المعلومات والأدلة التي تهدف إلى إثراء عملية اتخاذ القرار بشأن الطلاب والمناهج والبرامج، فضلاً عن السياسات التعليمية.

يجب أن يكون لدى جميع المشاركين في عملية التعلم فهم واضح للغرض من التقييم، وما يتم تقييمه، ومعايير النجاح، وطرق إجراء التقييم. ولذلك، فإن التقييم مستمر ومتنوع وهادف، وتكون مهام التقييم أصلية لإتاحة الفرصة للطلاب لتطبيق المعرفة والمهارات المكتسبة في سياقات الحياة الواقعية.

يعتبر التقييم مهمًا وهادفًا في تقييم فهم الطلاب وتطورهم في مراحل مختلفة من عملية التعلم. لذلك، تسعى أكاديمية المقاييس الدولية جاهدة لتوفير تعليم جذاب في بيئة آمنة ومنظمة، حيث يكون الطالب في مركز عملية التعلم مع تمكين المتعلمين من التفكير في تعلمهم لدعمهم في الازدهار واستكشاف إمكاناتهم الكاملة.

 

الغرض من التقييم:

يقوم التقييم يقرّ ممارسات التدريس، ويقيس تطور الطلاب وتعلمهم، بالإضافة إلى إبلاغ أولياء الأمور بتقدم الطلاب.

 

يسمح التقييم الفعال للمعلمين بما يلي:

-كن على دراية بمستوى كفاءة الطلاب وتقييمات التصميم وفقًا لذلك

-البناء على نقاط القوة لدى الطلاب لتعزيز التعلم

-الانخراط في التفكير الذاتي في ممارساتهم الخاصة واستخدام بيانات ومعايير التقييم لإرشاد التعلم والتدريس

-تقييم نمو المعرفة والفهم المفاهيمي والمهارات لدى الطلاب

-توفير التغذية الراجعة المستمرة للطلاب لمساعدتهم على تحسين أدائهم

-تقرير نتائج التقييم لأولياء الأمور وفقا لإجراءات المدرسة


يتيح التقييم الفعال للطلاب ما يلي:

-تطوير موقف إيجابي تجاه التعلم

-إظهار مجموعة من المفاهيم والمهارات المفاهيمية وإجراء اتصالات عبر مجالات المحتوى والمفاهيم المستفادة

-تطبيق مهارات التفكير النقدي على نطاق واسع من السياقات لحل المشاكل المعقدة

-التفكير في التعلم الخاص بهم من خلال الأقران والتقييم الذاتي

-تحديد الأهداف المستقبلية للتعلم

-البناء على نقاط قوتهم لتعزيز التحصيل الأكاديمي


يتيح التقييم الفعال للوالدين ما يلي:

-رصد الأدلة على تعلم الطلاب وتحسينهم من خلال التدقيق في ملفات ابنهم / ابنتهم، والعمل الكتابي والشفوي، والتقييمات وبطاقات تقرير التقدم

-استخدام نتائج التقييم للتفكير لدعم تقدم ابنهم / ابنتهم نحو أهدافهم المحددة

-توفير الدعم خارج المدرسة لأطفالهم

- توصيل الإجراء (الإجراءات) التي يبدأها الطالب والاحتفال بتعلم الطالب

 

التقييم في برنامج السنوات الابتدائية:

في برنامج السنوات الابتدائية، يحدد التقييم ما يعرفه الطلاب ويفهمونه وما يمكنهم القيام به في مراحل مختلفة من عملية التعلم. نحن ندرك أهمية تقييم سمات ملف تعريف للطالب والعناصر الأساسية للتعلم: اكتساب المعرفة، وفهم المفاهيم، وإتقان المهارات، وتطوير المواقف، واتخاذ القرارات اللازمة لاتخاذ إجراءات مسؤولة. في برنامج السنوات الابتدائية، يكون التقييم حقيقيًا حيث يؤدي المتعلمون مهامًا واقعية ويظهرون تطبيقًا هادفًا للمعرفة والمهارات الأساسية

 

التقييم منتظم ومستمر، حيث أن هدفه هو تحسين التعلم. تم تصميم التقييم لدمج مجموعة من الاستراتيجيات في نهج متوازن للتقييم التكويني (التقييم من أجل التعلم) والتقييم الختامي (تقييم التعلم). تقوم مهام التقييم والمعايير المرتبطة بها بقياس نتائج التعلم بشكل فعال مع إدراك الطلاب لأهداف تعلمهم وكيف سيتم تقييم/الحكم على جودة إنجازاتهم

يدعم التقييم التعلم والتدريس الفعال حيث ينخرط كل من المعلمين والطلاب في التأمل الذاتي مما يساعدهم على تحديد نقاط القوة ومجالات التحسين والتخطيط لتحقيق الأهداف المحددة

 

 

ممارسات التقييم:

قبل إجراء ارتباطات تعليمية جديدة، يتم تقييم المعرفة السابقة للطلاب عن طريق التقييم المسبق، في حين أن التقييمات التكوينية المستمرة تفيد التعلم والتدريس الذي يحدث طوال العملية. يتم تقييم الطلاب بشكل تكويني بناءً على فهمهم لخطوط البحث، بينما تقوم المهام التلخيصية بتقييم فهم الطلاب المفاهيمي للمفاهيم والأفكار المركزية. يوفر المنهج الذي تم تقييمه بيانات عن التعلم المكتوب والمدرس مع التركيز على جودة عملية التعلم ونتائج التعلم

 

أنواع التقييم:

1- التقييم المسبق حيث يستخدم المعلمون استراتيجيات مختلفة لتقييم المعرفة السابقة للطلاب وتقييم مدى استعدادهم قبل بدء وحدة جديدة و/أو تعليمات جديدة للبناء على تلك المعرفة.

 

2-التقييم الذاتي حيث يفكر المتعلمون في تعلمهم، ويقيمون فهمهم للأفكار المركزية وخطوط البحث والمفاهيم التي تم استكشافها في كل وحدة. يدعم التقييم الذاتي بناء المهارات ما وراء المعرفية ويساعد الطلاب على أن يصبحوا متعلمين مدى الحياة.

 

3-تقييم الأقران حيث يقدم المتعلمون ملاحظات لبعضهم البعض حول عملهم لتحسين أدائهم، ومساعدتهم على تطوير مهاراتهم مدى الحياة.

 

4-التقييم التكويني مستمر ويهدف إلى مراقبة تعلم الطلاب وتزويدهم بالتغذية الراجعة التي يحتاجونها لتحسين أدائهم. يتيح التقييم التكويني للطلاب العمل على نقاط القوة والضعف ويساعد المعلمين على تحسين تعليمهم من خلال تحديد نقاط الضعف المشتركة واستهدافها، فضلاً عن تطوير مناطق القوة.

 

5-التقييم الختامي هو تتويج لعملية التعلم ويعطي الطلاب الفرصة لإثبات ما تعلموه وتسليط الضوء على المعرفة والمفاهيم والمهارات المكتسبة في جميع أنحاء الوحدة.

 

1-التسجيل:

 كيف نقوم بجمع البيانات وتحليلها؟

في أكاديمية المقاييس الدولية، يستخدم المعلمون مجموعة متنوعة من الأساليب أو الاستراتيجيات عند جمع البيانات لتقييم جميع نتائج التعلم المحددة. ثم يتم تسجيل البيانات المجمعة حول تعلم الطالب باستخدام مجموعة متنوعة من الأدوات. جميع نتائج التعلم هادفة وصالحة وذات صلة.

 

الاستراتيجيات هي الأساليب التي يستخدمها المعلمون عند جمع المعلومات حول تعلم الطالب وتشمل:

 

-الملاحظات حيث تتم ملاحظة المتعلمين بانتظام مع تركيز المعلم على الفصل ككل أو على مجموعات صغيرة أو بشكل فردي من خلال مشاركات تعليمية مختلفة.

 

-المحافظ وهي عبارة عن مجموعات من أعمال الطلاب التي تظهر دليلاً على المهارات المكتسبة والتقدم الذي أحرزوه تشتمل الحافظات على عينات من عمل الطالب، وأمثلة عن تأملات الذات والأقران والمعلم والتقييم الختامي

 

 -مهام مفتوحة يتم فيها تقديم محفزات مختلفة للمتعلمين وعليهم الاستجابة لها في مجموعة متنوعة من الأوضاع (إجابات مكتوبة ورسومات ورسوم بيانية وحلول)

 

-إجابات مختارة وهي عبارة عن تمارين مباشرة مثل الاختبارات والاختبارات وأسئلة الاختيار من متعدد وأسئلة الصواب أو الخطأ والأسئلة ذات الإجابات القصيرة

 

-التقييم الذي يركز على العملية حيث يقوم المعلمون بملاحظة الطلاب الذين لديهم مهارة معينة في الاعتبار ويتم توثيق الملاحظات وتسجيلها بانتظام

 

-تقييم الأداء الذي يشارك فيه الطلاب في العروض التقديمية والعروض التوضيحية والعروض والخطب والمناظرات والمعارض ولعب الأدوار والتقارير البحثية

 

-الاتصالات التي تشمل المقابلات، والأسئلة والأجوبة، والمؤتمرات

 

-تأملات الطالب حيث يستخدم الطلاب المجلات والمحافظ لكتابة تأملاتهم الخاصة

 

 

الأدوات هي الأدوات التي يستخدمها المعلمون لجمع البيانات وتشمل:

 

نماذج التقييم: تم وضع مجموعة من المعايير لتقييم الطلاب في جميع المجالات. تخبر الواصفات المُقيّم بالعلامات والخصائص التي يجب البحث عنها وكيفية تقييم هذا العمل على نطاق محدد مسبقًا. يمكن تطوير نماذج التقييم من قبل الطلاب وكذلك المعلمين.

 

قوائم المراجعة: قوائم السمات أو العناصر التي يجب أن تكون موجودة ويمكن استخدامها في القراءة والكتابة وتحديد الأهداف وتقييم الأقران والتقييم الذاتي.

 

السجلات القصصية: ملاحظات مكتوبة مختصرة مبنية على ملاحظات الطلاب المستخدمة للتفكير في تعلم الطلاب

 

النماذج: نماذج من أعمال الطلاب تكون بمثابة معايير ملموسة يتم على أساسها الحكم على العينات الأخرى

 

الاستمرارية: تمثيلات مرئية لمراحل تطور التعلم وإظهار التقدم في الإنجاز

 

2-الإبلاغ:

 

كيف نختار توصيل المعلومات؟

يتناول التقييم فهم المتعلمين للعناصر الأساسية الخمسة (المعرفة، والمفاهيم الأساسية، والمهارات، والمواقف، والعمل) بالإضافة إلى سمات متعلم البكالوريا الدولية. يتم تقديم التعليقات في الوقت المناسب لكل من المتعلمين وأولياء الأمور من خلال بطاقات التقارير التي يتم إصدارها ثلاث مرات في السنة. حيثما كان ذلك مناسبًا، يتم تقييم الرياضيات واللغة ضمن وحدة التحقيق. عندما لا يكون الأمر كذلك، يتم تقييم هذه المواضيع كمواضيع منفصلة.

 

الغرض من بطاقات التقرير هو توصيل وصف واضح لما يعرفه الطلاب ويفهمونه وما يمكنهم فعله

تعكس بطاقات التقارير الفهم العام في كل وحدة من وحدات التحقيق متعددة التخصصات. تم الإبلاغ عن عناصر البكالوريا الدولية لبرنامج السنوات الابتدائية كما تمت ملاحظتها، ولكن لم يتم تصنيفها. يتلقى الآباء بطاقة تقرير عن تقدم طفلهم ثلاث مرات في السنة، في نوفمبر ومارس ويونيو. يتم إرسال التقارير بوضوح إلى جميع المشاركين من خلال:

 

-توثيق مشاركات التعلم الفردية والجماعية حيث يقوم المعلمون بملاحظة الملاحظات المحددة لتعلم الطلاب الفردي والجماعي والاستماع إليها وتسجيلها وتوثيقها والتي تركز على نتائج محددة، عادةً ما تكون في شكل سجلات قصصية وسجلات تعلم

 

-محفظة الطلاب وهي عبارة عن تجميع لأعمال الطلاب التي تعكس تعلمهم والتقدم المحرز في هذا التعلم. تتيح محفظة الطلاب للطالب الفرصة للتفكير مع المعلمين وأولياء الأمور من أجل تحديد نقاط القوة ومجالات التحسين. يتم إرسال الملفات إلى المنزل بعد الانتهاء من كل وحدة استفسار لمشاركتها مع أولياء الأمور، ويمكن استخدامها دائمًا في المؤتمرات التي يقودها الطلاب.

 

-المؤتمرات التي يكون الغرض منها هو تبادل المعلومات بين المعلمين والطلاب وأولياء أمورهم. يتم تنظيم المؤتمرات على النحو التالي:

 

المؤتمرات التي يقودها الطلاب حيث يشارك الطلاب بشكل نشط وهادف في العملية ويكونون مشاركين رئيسيين يعملون بشكل تعاوني ومسؤول مع المعلمين لتحديد نقاط القوة الخاصة بهم والتفكير في إنجازاتهم وتحديد الأهداف المستقبلية. يعتبر أولياء الأمور في مثل هذه المؤتمرات مستمعين نشطين يشاركون في التعلم الذي يجري في المدرسة، وهي فرصة لهم لمشاهدة التقييم الذاتي للطالب ومهارات العرض.

 

-اجتماعات أولياء الأمور والمعلمين والتي تم تصميمها لتزويد أولياء الأمور بمعلومات حول تقدم الطالب ومجالات التحسين. وفي مثل هذه المؤتمرات التي تعقد مرتين في السنة، يتناول المعلمون مخاوف أولياء الأمور ويجيبون على أسئلتهم

 

-المؤتمرات الثلاثية مشابهة لما سبق، ولكنها تشمل الجميع.

 

 

 

مؤشرات أداء السنة التحضيرية

مقياس تقييم بطاقة تقرير برنامج السنوات الابتدائية  

الوصف

المقياس

يتجاوز المتعلم توقعات مستوى الصف

يتجاوز التوقعات  (E.E.)

يلبي المتعلم توقعات مستوى الصف الدراسي ويتجاوزها في بعض الاحيان

يلبي التوقعات (M.E)

يقترب المتعلم من توقعات مستوى الصف

يحتاج إلى التطوير (D)

صعوبة في تلبية توقعات مستوى الصف

 متعلم ناشئ  (E)

 





المصادر

International Baccalaureate. From Principles into Practice. Cardiff, 2015.

International Baccalaureate. Guidelines for developing a school assessment policy in the Diploma Programme. Geneva, 2010.

International Baccalaureate. Making the PYP happen: A curriculum framework for international primary education. Wales, 2007.

International Baccalaureate. Programme standards and practices. Geneva, 2014.

International Baccalaureate. The responsibilities of IB World Schools in ensuring the integrity of IB assessments. Geneva, 2017

International Baccalaureate. Towards a continuum of international education. Wales, 2008. International Baccalaureate. What is an IB education? Wales, 2015.

150+

معلمين مؤهلين

1701+

اختبار الكتروني

1431+

نشاط تربوي فعال

}