• من الاحد إلى الخميس : 8:00 صباحًا - 4:00 مساءً

الأساس المنطقي

 

تنبع سياسة أكاديمية المقاييس الدوية للنزاهة الأكاديمية من رؤية مدرستنا التي تتوافق مع فلسفة البكالوريا الدولية والتي تهدف إلى تخريج متعلمين مبدئيين وذوي معرفة ومستمرين يمارسون السلوك الأخلاقي ويفكرون بشكل نقدي لحل المشكلات ويقدرون ويحترمون وجهات النظر المتنوعة حول أي قضية.

 

تعد النزاهة الأكاديمية بُعدًا مهمًا في البناء الحقيقي للمعنى والتعلم في جميع برامج البكالوريا الدولية. في الوقت الحاضر، تغيرت الأفكار حول التعلم وكيفية بناء المعرفة، ويُتوقع من الطلاب أن يكونوا نشطين وبناءين ومستقلين ومتعاونين. علاوة على ذلك، زاد الوصول إلى المعلومات من خلال الابتكار التكنولوجي، ويتوقع من الطلاب تقديم أدلة على فهمهم من خلال الأبحاث، والتي سيتم تقييمها وفقًا لمعيار واضح. لذلك، يعد فهم الصدق الأكاديمي جزءًا أساسيًا من عملية التعلم، لأنه يسمح للطلاب بالتصرف بنزاهة وصدق أثناء استفسارهم. في أكاديمية المقاييس الدولية، نلتزم بممارسة وتعليم الصدق الأكاديمي في جميع جوانب التدريس والتعلم، مما يساعد طلابنا على تطوير وإظهار سمات متعلم البكالوريا الدولية في جميع أعمالهم العلمية.

 

لغرس الثقافة الأخلاقية والحفاظ عليها في مدرستنا، نحتاج إلى التأكد من أن جميع أعضاء أكاديمية المقاييس الدولية لديهم نفس الفهم لماهية النزاهة الأكاديمية، وما يشكل السلوك الأخلاقي، وكيفية ترجمة كل هذا إلى سلوك داخل الفصل الدراسي وخارجه.

 ولتحقيق هذه الغاية، يتم توصيل الممارسات بوضوح إلى جميع مجتمع أكاديمية المقاييس الدولية مع تفصيل مسؤوليات كل عضو، سواء كان ذلك من المعلمين والطلاب وأولياء الأمور، وجميع إجراءاتهم الداعمة للأمانة الأكاديمية متكاملة ومنسقة.

 

مسؤولية أصحاب المصلحة تجاه النزاهة الأكاديمية:

تضمن سياسة النزاهة الأكاديمية  في أكاديمية المقاييس الدولية أن تكون ممارسات المدرسة شفافة ومنسقة. فيما يلي وصف لحقوق ومسؤوليات جميع أعضاء المجتمع المدرسي، وما يشكل ممارسة جيدة وسوء سلوك، وما هي الإجراءات التي يجب اتخاذها في حالة وجود تجاوزات:

 

الطلاب:

 التعرف على سياسة أكاديمية المقاييس الدولية للنزاهة الأكاديمية ومتطلبات البكالوريا الدولية المتعلقة بالنزاهة

 الأكاديمية

- تطوير مهارات البحث وعادات الدراسة

- تنمية السلوك الإيجابي تجاه العمل

- تقييم مدى فائدة مصادر المعلومات

- كن صادقاً بشأن أفكار وعمل الآخرين

- مسؤولون عن إنتاج عمل أصيل

- احترام والاعتراف بعمل الآخرين باستخدام الاقتباس المناسب والمراجع

- اتبع بروتوكول الاقتباس والمراجع المناسب

- تطوير مهارات التعلم  

 


المعلمون:

- تعريف الطلاب بمسؤولياتهم تجاه النزاهة الأكاديمية

-تحديد توقعات واضحة للمهام

-توفير التوجيه للمرشحين حول كيفية الاستشهاد بالمصادر بشكل صحيح

-نموذج لسياسة الصدق الأكاديمي ويكون قدوة في الصدق والنزاهة الأكاديمية

-تزويد الطلاب بأمثلة عن الممارسات الجيدة في الامتحانات مع موازنة هذه الأمثلة

-الاستفادة من محركات كشف الانتحال الإلكترونية عند التحقق من الواجبات

-التأكد، على حد علمه، من أن جميع أعمال المرشحين مقبولة أو مقدمة لها

-التقييم هو العمل الحقيقي لكل مرشح

-اتباع الإجراءات المنصوص عليها في هذه السياسة في أي حالة انتهاك للأمانة الأكاديمية

 

منسق البرنامج (البرامج):

-التأكد من أن سياسة الصدق الأكاديمي بالمدرسة تتوافق مع توقعات البكالوريا الدولية ويتم تطبيقها بشكل دوري

و مراجعتها

-يضمن أن الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور/الأوصياء القانونيين يفهمون بوضوح التوقعات المتعلقة بالصدق الأكاديمي

-يضمن أن سياسات وإجراءات النزاهة الأكاديمية متاحة لجميع أصحاب المصلحة

-يوفر التطوير المهني للمعلمين حول ممارسات النزاهة الأكاديمية والصدق الأكاديمي

 

أمين المكتبة:

 

-تعريف الطلاب بمنهجيات البحث

-تدريب الطلاب على أساسيات النزاهة الأكاديمية

-تدريب الطلاب على استخدام محركات كشف الانتحال

-تزويد الطلاب بأمثلة لممارسات المراجع الجيدة مع أمثلة للمراجع الضعيفة/الممارسات غير المقبولة

 

الآباء:

-تشجيع الطلاب على إظهار عملهم وتفكيرهم

 -التعرف على ما يشكل انتهاكاً لسياسة الصدق الأكاديمي

-فهم ودعم سياسة الصدق الأكاديمي

-التعاون والتنسيق مع المدرسة في حالة الإخلال بالأمانة الأكاديمية


النزاهة الأكاديمية في برنامج السنوات الابتدائية:

 

إن خلق ثقافة النزاهة هو مسعى على مستوى المدرسة يبدأ منذ السنوات الأولى. تعمل ممارسات التدريس والتعلم والتقييم في وقت واحد على تعزيز مفهوم النزاهة الأكاديمية. لذلك، يجب على المعلمين خلق فرص للطلاب للمشاركة في سمات ملف تعريف متعلم البكالوريا الدولية وتوظيفها وتطويرها وأساليب الطلاب في التعلم على مستوى مناسب لعمر الطالب.

 

وفيما يلي بعض الأمثلة على ممارسات النزاهة الأكاديمية في السنوات الابتدائية فيما يتعلق بمناهج التعلم (إدارة الذات، والاجتماعية، ومهارات الاتصال، والتفكير، والبحث). يقوم المعلمون بتعزيز وتعزيز هذه الممارسات طوال عملية التدريس وفي جميع الأعمال، بما في ذلك الواجبات المنزلية التي يُطلب من الطلاب إنتاجها:

 

المشروع الختامي:

عندما يحتاج الطلاب إلى تقديم مشروع نهائي إلى أولياء الأمور، يناقش المعلمون أهمية الصدق الأكاديمي من خلال تذكيرهم بأن قيام الطالب بنسخ عمل آخر أو السماح لشخص آخر بإكمال مشروع له هو وسيلة لعدم الحفاظ على الصدق الأكاديمي.

 

العمل الجماعي:

إذا كان الطلاب يعملون معًا في مجموعات صغيرة ولاحظ المعلم أن أحد الطلاب لا يشارك، فسيقوم المعلم بإجراء محادثة فردية مع الطالب ويشجع المشاركة عن طريق طرح الأسئلة وتذكير الطالب بأهمية تقديم ما يريده. أفكارها الخاصة. ثم يقوم المعلم بتذكير الفصل بلطف بالاتفاقيات الأساسية للعمل الجماعي وأنه يجب أن تتاح لكل طالب فرصة لتقديم أفكار جديدة أو مختلفة تعكس الإبداع والتعاون بين الفريق. كما يذكر المعلم الطلاب بأهمية ممارسة المهارات الاجتماعية ومهارات التواصل والتفكير.

 

العرض التقديمي:

 يعمل أحد الطلاب في المعرض، وخلال عملية البحث، تم الوصول إلى مجموعة متنوعة من المصادر، بما في ذلك الكتب والمدونات ومقاطع الفيديو على الإنترنت والمقالات المطبوعة. استخدم الطالب عناصر من عمليات البحث على الويب كجزء من عرضه التقديمي المرئي. وبما أن المعلومات متاحة بسهولة، فإن الطالب في حيرة ما إذا كانت جميع المصادر بحاجة إلى توثيق أم لا. يذكره المعلم والإعلامي وزملاء الدراسة وأولياء الأمور بأهمية ومعنى الصدق الأكاديمي.

 

العمل الابداعي:

عند إنشاء مقطع فيديو يعرض أشكالًا فنية مختلفة، يقرر الطالب استخدام الصور والموسيقى والصور التي تم العثور عليها على الإنترنت. أثناء مراجعة نموذج تقييم المشروع، يدرك الطالب أنه نسي ذكر المصادر الموسيقية والفيديوية المختلفة التي تم استخدامها. ويتحدث مع معلم الفصل الذي يقدم أمثلة على طريقة متفق عليها للإشارة إلى العناصر.

 

العمل المستقل:

 لمواصلة تطوير المهارات المتعلقة بالنزاهة الأكاديمية، اختار أخصائي المكتبات والإعلام بالمدرسة المفهوم الأساسي للمسؤولية وموقف الاحترام في المرحلة الابتدائية كموضوع رئيسي. يقود أخصائي المكتبات/الوسائط المناقشات عبر المستويات الدراسية حول كيفية إنشاء المؤلفين لأعمالهم، وأهمية احترام الملكية الفكرية. يتعلم الطلاب أن عليهم مسؤولية الاستشهاد بالمصادر بدءًا من السنة الأولى. ويوضح أخصائي المكتبة/وسائل الإعلام أن المصادر هي "خريطة طريق" للطلاب، وأنه من المهم الاعتراف بالمؤلف من باب الاحترام. ولذلك، يتم تعليم الطلاب كيفية إنشاء قائمة مراجع أو صفحة من الأعمال المستشهد بها.

 

 

دورة مراجعة سياسة النزاهة الأكاديمية في أكاديمية المقاييس الدولية:

 

تم تصميم ودراسة سياسة أكاديمية المقاييس الدولية للنزاهة الأكاديمية لتتوافق مع معايير وممارسات برامج البكالوريا الدولية.

تم تطوير سياسة النزاهة الأكاديمية من قبل الأقسام الثلاثة بالمدرسة والتي تتضمن برامج المنسقين والمعلمين بقصد المناقشة المستقبلية المستمرة ومراجعة كل مكون.

 

 


المصادر

International Baccalaureate. Academic honesty in the IB educational context, Cardiff 2014. International Baccalaureate. Academic honesty: guidance for schools, Geneva, 2003.

International Baccalaureate. Academic integrity, Cardiff, 2019.

International Baccalaureate. From Principles into Practice. Cardiff, 2015.

International Baccalaureate. Projects guide (for use from September 2014/January 2015), Cardiff, 2018.

150+

معلمين مؤهلين

1701+

اختبار الكتروني

1431+

نشاط تربوي فعال

}